تقرير رحلتنا الى فيتنام مارس 2019



VIETNAM 2019



تعتبر فيتنام من الوجهات السياحية التي يقصدها الكثير من السواح من بلدان شرق آسيا و أوروبا و استراليا ونيوزلندا وغيرهم من البلدان ، بينما لم نلحض وجود أي عربي ، وقد يعود السبب الى قلة المعلومات السياحية لدى العرب عن تلك البلاد الجميلة ذات الطبيعة الخلابة ، والشعب الطيب ، ونمط الحياة البسيط الذي يعيشه أغلب الشعب الفيتنامي الذي يتسم بحسن التعامل مع السائحين والأجانب



الطيران ومسار الرحلة

ابوظبي  - بانكوك – هانوي – بانكوك -  ابوظبي ، على متن طيران الإتحاد و الطيران الفيتنامي.

توجد رحلة مباشرة من مطار دبي الى هانوي على طيران الإمارات ، أو عن طريق سنغافورا على الطيران السنغافوري

ومدة الرحلة حوالي ست ساعات و خمسين دقيقة مباشر ، أو حوالي 12 ساعة 
ترانزيت.

برنامج الرحلة

كانت محطتنا لفيتنام هذه المرة مركزة على الجانب الشمالي من فيتنام ، وقمنا بزيارة مدينة واحدة في وسط فيتنام وكان مخطط الرحلة كالتالي موزعة على عشرة أيام لا تتضمن يومي الذهاب والعودة

هانوي - هالونج بي - دانانج - هانوي
(2) - (3) - (3) - (2)

المطارات

فيتنام ، لديها 9 مطارات دولية ، من أشهرها نوي باي في هانوي وتان سون نهات في مدينة هوشي منه.

إحتفظ بورقة مرجع الحقائب ولا تتخلص منها قبل خروجك نهائيا من المطار فقد يطلب منك تسليمها عند بوابة الخروج للتأكد من أنك تحمل حقائبك فقط

الطيران الداخلي

في الوقت الحالي يوجد سبعة شركات طيران مسجلة في فيتنام 
Vietnam Airlines, Jetstar Pacific, Air Mekong, VASCO, Indochina Airlines, VietJetStar and Viet Star Airlines

الطيران الوطني هو Vietnam Airline

اول اربع شركات تخدم الطيران الدولي و الطيران الداخلي

 و شركات الطيران الرخيصة ثلاث هي Vietjet Air و Bamboo Airway و Jetstar Pacific


حاول تحجز على الطيران الفيتنامي لأن الثاني يتأخر ، ولا تنسى تخبر التاكسي بالذهاب بك الى التيرمنال الخاص بالطيران الداخلي Domestic Terminal

احجز وزن زائد حتى 40 كجم للشخص موزع على حقيبتين من خلال موقع شركة الطيران او من مكتب الشركة في المطار وذلك قبل وقت كافي لتجنب دفع مبالغ زائدة عند شحن الحقائب Check in luggage

ولا تنسى حمل بنك الشحن Power Bank في مقصورة الطائرة وليس ظمن أمتعة الشحن وإلا سيتم فك حقيبتك ومصادرة الجهاز بدون سابق انذار

الفيـــــزا

الفيزا مطلوبة لبعض الدول بما فيها دولة الإمارات ،  ويمكن التقدم للحصول على فيزا وبكل سهولة من خلال الموقع التالي ، علما بأن لديهم ثلاث خيارات لطلب الفيزا (فورية ، خلال اليوم 
، أو بعد مرور 24 ساعة)

www.vietnam-evisa.org

قيمة الفيزا بدون اضافات 68 دولار لمواطني دولة الامارات ، وانصح بإضافة باقي الخدمات ضمن طلب الفيزا وهي كالتالي :



وهي إدراج الأسماء في كشف واحد ، الاستقبال في المطار وتجنب الوقوف لاستلام ملصق الفيزا 
، كذلك الختم المسبق الفيزا
ملاحظة: يتم التأكد من مطار النزول قبل إصدار الفيزا حيث لا يسمح بالنزول في مطار آخر غير المحدد في الفيزا.

تنبيه : يجب عليك طباعة نسخة من الفيزا ، وتعبئة نموذج وصول مطار فيتنام مع صورتين شخصيتين لكل واحد من خلال رابط يتم إرساله من قبلهم كما في المثال التالي:

Things to do at the airport:
1.     Prepare 2 photos 4x6 cm (or same size passport photos). If you don’t have photos, you can have them taken at the arrival airport and it costs 5 USD/person in HCM (2 USD/person in Hanoi).
2.     Please click this link to download and fill in this Immigration form in advance to avoid wasting time at the airport: https://www.vietnam-evisa.org/files/upload/image/Documents/Form-XNC.pdf. This form will be dropped at the visa counter when you arrive, no need to send to Embassy.
Any more questions, feel free to contact us via hotline: +84.327.117.119 or click here to email us.
When you get the Visa stamp at a Vietnam int’l airport, please check your Visa carefully to make sure that everything is correct.


العملة المتداولة



العملة المتداولة في البلد هو الدونج الفيتنامي والذي يساوي عشرون الف دونج لكل دولار أمريكي والذي يساوي أيضا عشرون درهما إماراتيا لكل 100,000 دونج بالتقريب ، علما بأن أغلب المحلات والمتاجر تقبل وتتعامل بالدولار الأمريكي.

عند سفرك إلى فيتنام فإن العملة التي تحملها معك هي الدولار الأمريكي ويمكن تبديله في المطار أو البنك او الفنادق أو مكاتب الصرافة ، وننصح بتجنب استبدال العملة من خلال مكاتب السياحة أو المتجولين ، والجدير بالذكر بأن الفنادق تقدم افضل سعر لاستبدال العملة في بعض مدن فيتنام ، ولكن يجب عليك المقارنة عند وصولك لكل مدينة.

ملحوظة : بطاقات الإئتمان تخضع في كثير من المتاجر الى نسبة 3.5% اضافي

التطعيمات والأدوية

ليس هناك حاجة لتطعيمات محددة للسياح الدوليين. ومع ذلك ، ينصح بشدة باستخدام اللقاحات التالية من قبل معهد باستور: الكزاز ، الخناق ، التيفويد ، شلل الأطفال ، التهاب الكبد B ، التهاب السحايا A ، C ، التهاب الكبد A ، علاج الملاريا.

يجب على السائحين استشارة طبيب الأسرة أو العيادة الصحية للسفر قبل 4 إلى 6 أسابيع على الأقل من السفر لإتاحة الوقت الكافي للتطعيم.

من المستحسن تناول أدوية مختلفة (مثل: الباراسيتامول ، والأسبرين ، وأدوية الحساسية ، إلخ) وكذلك طارد البعوض.

التيار الكهربائي والمقابس

110/220 فولت ، والتردد 50 هيرتز. ويحتاج المسافر العربي دائما الى حمل المقبس الدولي.



شطاف الماء المتنقل

لا حاجة لحمل شطاف الماء المتنقل حيث يتوفر في الفنادق شطاف بجانب المرحاض.


الاتصالات والانترنت

رمز البلد +84

هناك ثلاث شبكات رئيسية للهاتف المحمول تديرها شركة Viettel و Vinaphone و Mobiphone ، ولكن يبدو أن Viettel هي المشغلين الأكثر شعبية الذين يوفرون تغطية واسعة والعديد من أشكال الخدمة. من السهل شراء بطاقات SIM في مكاتب البريد أو محلات الهواتف المحمولة أو مراكز الخدمة. لتتمكن من تثبيت بطاقة SIM في هاتفك المحمول ، يجب أن يكون الجهاز مفتوحًا.

فيتنام لديها تغطية شبكة واسعة للمكالمات المتنقلة. يمكنك الاتصال واستخدام الإنترنت عبر الهاتف النقال 3G في أي مكان وفي أي وقت باستثناء الأماكن البعيدة.

ملحوظة : أوفر طريقة للاتصال الدولي هي استخدام برنامج سكايب

 الأمــــــن

البلاد آمنة جدا ولا توجد مشاكل ظاهرة ولا حتى في الأسواق ،  ولكن يجب الحذر أثناء التجول في الأماكن المزدحمة والسوق الليلي وعدم عرض مبالغ كبيرة في تلك الأماكن أو إظهار محافظ النقود وتجنب أيضا حمل جواز السفر في تلك الأماكن.

النشل لا يزال يحدث في بعض الأماكن في مدينة هوشي منه. أساسا ، يجب أن تكون حذرا من خلال ترك الأشياء الثمينة الخاصة بك في خزانة الأمان في الفندق.


اللغــــــــــــــة

اللغة الفيتنامية هي اللغة الوطنية. الى جانب ذلك ، تنتشر الانجليزية على نطاق واسع مع تزايد النشاط السياحي . كما أنها مادة إلزامية في البرنامج التعليمي في البلاد.

فرق التوقيت الزمني

سبع ساعات من التوقيت العالمي المتفق عليه +7 وليس هناك توقيت صيفي .
تغرب الشمس في الساعة 18:30 في الصيف ومن الساعة 16 إلى الساعة 17 في فصل الشتاء.

المواصلات والتنقل

• بالطائرة: أن السفر بالطائرة هو أسرع وسيلة للمسافة الطويلة. هناك مجموعة متنوعة من شركات الطيران الشهيرة التي تقدم خدمات النقل الجوي للركاب المسافرين والشحن.

• بالقطار: من الضروري حجز مقعد قبل يوم المغادرة قبل 4 يوم على الأقل.

بالحافلة: ستكون وجهتك محدودة إذا كنت تسافر بالحافلة ، ولكن وسيلة النقل الرخيصة هذه مريحة جدًا في التنقل على مسافة قصيرة.

بسيارة أجرة: كل سيارة أجرة مجهزة تجهيزًا جيدًا مع عداد رقمي ، وهو مفيد للركاب.

بالدراجة البخارية: إن تاكسي الدراجات النارية ، الذي أصبح أكثر نجاحًا بسبب الطلب المتزايد للأفراد ، هو جزء حيوي من شبكة النقل في البلدان النامية مثل فيتنام. من السهل جدًا العثور على سيارة أجرة دراجة نارية في أي مكان بسعر معقول.

تطبيق الهاتف Grab


هذا التطبيق لا غنى عنه لمن يزور فيتنام ، ويعتبر Grab هو التطبيق الأول في جنوب شرق آسيا ، حيث يمكنك هذا التطبيق من الحصول على خدمة توصيل الطعام ، وحلول الدفع غير النقدي . وخدمة الحجز الأكثر ملاءمة للسيارات الخاصة وسيارات الأجرة من أكبر تجمع للسائقين في المنطقة ، وتوصيل الطعام من المطاعم المفضلة لديك حسب الرغبة.


مراكز المساج SPA

من الأشياء الملفتة للنظر هو إنتشار مراكز المساج في مختلف الأماكن ، حيث لا يكاد يخلي ركن من أكثر من مركز للمساج ، و ننصح بالإبتعاد عن المراكز التي ليس لها تقييم من خلال موق TripAdvisor ، و تعتبر مراكز المساج ضمن الفنادق الراقية آمنة رغم وجود فنادق قليلة جدا ذات التقييم السيء و التي تسمح بأنواع أخرى من المساج الغير لائق.

أفضل وقت لزيارة فيتنام


في فيتنام ، المناخ استوائي في الشمال وشبه استوائي في الوسط والجنوب. يتأثر بالرياح الموسمية أيضًا. بسبب جغرافيتها ، المناخ في فيتنام يختلف اختلافا كبيرا من الشمال إلى الجنوب مع ثلاث مناطق مناخية. لدى الأجزاء الشمالية من فيتنام أربعة فصول مميزة: الربيع والصيف والخريف والشتاء. هناك فصلان مميزان في المناطق الجنوبية: موسم الجفاف وموسم الأمطار. درجات الحرارة في هذه المنطقة لا تتغير كثيرا على مدار العام.

موسم السياحة في فيتنام من نوفمبر إلى أبريل حيث يكون المناخ أكثر جفافًا وأكثر متعة في جميع أنحاء البلاد. بالنسبة لوسط فيتنام ، انتظر حتى فبراير لتجنب هطول الأمطار غير المتوقعة.

ومع ذلك ، تعتبر أشهر بداية الشتاء سبتمبر – نوفمبر و قبل فصل الصيف من مارس – أبريل هي الأشهر المثالية للسياحة في فيتنام حيث تتراوح الحرارة من 18 – 29 درجة ، والاسعار أرخص من فصل الصيف ، وكذلك الامطار تكون جدا خفيفة ومناسبة للقادمين من الدول العربية وخاصة دول الخليج العربي.

الوجهات السياحية في فيتنام





ما يجب عليك معرفته قبل السفر لفيتنام

1. لا تدع حجم البلد يخدعك


لا تستهين  بحجم البلد. قد تبدو خريطة فيتنام على شكل شريط أرضي رقيق بجانب البحر ، لكن هل تعلم أن طول البلد من الشمال إلى الجنوب يزيد عن 1800 كم على الأقل؟ ويستغرق السفر من هانوي إلى مدينة هوشي منه أكثر من 36 ساعة!.

2. ضع لرحلتك خط سير واضح

إن وجود خط سير تقريبي لرحلتك إلى فيتنام يعتبر من الخطوات الشاقة والمهمة. فأنت تخطط لكل شيء من البداية إلى النهاية ، وتضع مسار واضح للأماكن التي ستزورها في كل مدينة. الحد الأدنى للوقت للسفر في فيتنام من الشمال أو الجنوب إلى الطرف الآخر هو 3 أسابيع. هذا هو الوقت المثالي للسفر في فيتنام من الناحية المثالية ، تحتاج إلى شهر على الأقل لاستكشاف فيتنام إلى مستوى معين.

أو عليك التخلي عن بعض المدن والأماكن ، ولكن المفتاح يكمن في عدد الأماكن التي تريد استكشافها وعدد الرحلات السياحية التي ستنفذها ، وكيفية زيارتها ، هل هي بشكل خاص ام برفقة المجموعات السياحية المنظمة في البلد.

انصحك بالاطلاع على تقييم السواح لكل وجهة سياحية في كل منطقة على حدة من خلال موقع

 

وعند الحجز للرحلات السياحية ولكسب الوقت يفضل الحجز مع المجموعات الصغيرة او رحلة خاصة ويعتمد ذلك على ميزانية كل شخص

3.   الطقس مختلف من مكان الى آخر

أحد أهم الأشياء التي يجب معرفتها قبل الذهاب إلى فيتنام هو دراسة وفهم طقس فيتنام. مع مثل هذا البلد الطويل ، من الطبيعي أن يختلف الطقس بشكل كبير من منطقة إلى أخرى.

تصنيف البلد إلى ثلاث مناطق ، إليك ما تعرفه عن الطقس في فيتنام.

شمال فيتنام: يكون الشتاء باردًا للغاية ، خاصةً في الأماكن المتاخمة للصين ، وتنخفض درجة الحرارة إلى رقم واحد ، وحتى درجات الحرارة تحت الصفر تكون شائعة في شمال فيتنام.

يكون الصيف حارًا وغالبًا ما يكون الموسم الرطب مصحوبًا بالأعاصير والعواصف التي تسبب الانهيارات الأرضية وغيرها من الكوارث الطبيعية.

لذلك فإن الوقت المثالي للسفر في الشمال هو بعد الصيف وقبل وصول الرياح الموسمية ، أي بين مارس ومايو. أو مباشرة بعد الرياح الموسمية وقبل بداية الصيف بين أكتوبر ونوفمبر (والتي يمكن أن تكون خادعة بالنظر إلى الأعاصير).

فيتنام الوسطى: يكون الطقس في الوسط مداريًا بطبيعته حيث يستمر الطقس الجاف بين شهري يناير وأغسطس ، وتصل الرياح الموسمية في شهر أغسطس وتستمر حتى نوفمبر ، في ضوء نافذة المتنزهين في الفترة من أكتوبر إلى يناير.

جنوب فيتنام: بينما تتجه جنوبًا في فيتنام ، فإن المناخ استوائي كامل ، يتميز بفصلين بارزين ، هما الرطب والجاف ، والذي يشبه إلى حد ما ما ورد أعلاه في وسط فيتنام ، مما يجعله مثاليًا للسفر من ديسمبر الى ابريل.

الأعاصير في فيتنام: كما قلت سابقًا ، الأعاصير شائعة الحدوث في بلدان مثل فيتنام أو الفلبين.

على الرغم من أنه لا يمكنك التنبؤ بالأعاصير مقدما ، إلا أن سكان البلد يعرفون عادة موعد وصول الأعاصير ويستعد الأشخاص وفقًا لذلك.

لذلك تحقق من الطقس عبر الإنترنت لمعرفة الأعاصير.

تعد مناطق وسط وجنوب فيتنام عرضة للأعاصير بين شهري أغسطس ونوفمبر ، حيث تكون الفيضانات شائعة ، بينما تصل الأعاصير مبكراً في الشمال ، في أواخر يونيو أو يوليو.

بشكل عام ، يميل شهر أكتوبر إلى أن يكون عاصفًا في جميع أنحاء البلاد ، وينتهي موسم الأعاصير في حوالي ديسمبر من كل عام.

4.   حجز الرحلات عبر وكالات السفر ليس خيارًا سيئًا

في معظم البلدان ، تعتبر الجروبات السياحية ، سواء كانت خاصة أو جماعية ، باهظة الثمن ، وتدفع أقل مما تدفعه للجولة إذا قمت بها بشكل مستقل ، ويختلف جزئيا في فيتنام.
في بعض الأحيان ، يكلفك حجز جولة أقل من تكلفة السفر المستقل.
تعتبر الجولات مثل رحلة Sapa ، والجولات المحلية في مدينة Ho Chi Minh مثل عدد قليل من الرحلات النهارية وعدة أيام في Halong Bay Cruises ، من بعض الرحلات التي لا يزال بإمكانك حجزها مع وكالات السياحة.

ملحوظة: اذا لم تكن ترغب في قضاء ليلة على متن السفينة في Halong Bay فيمكنك حجز سيارة خاصة أو باص الى مدينة Halon Bay والإقامة في فندق هناك ومن ثم التسجيل في رحلة لمدة يوم واحد والعودة بنفس اليوم.

5 . جهز ملابسك وحقيبتك بشكل مناسب

من خلال التجربة الشخصية ، يجب عليك حقًا إعداد قائمة بمحتويات الحقيبة من الملابس الصيفية و الشتوية لرحلة فيتنام.

بصرف النظر عن الوقت الذي تسافر فيه والأماكن التي ترغب في زيارتها في فيتنام ، قم دائمًا بحزم الملابس الصيفية ، وجاكيت شتوي ، ومظلة  المطر ، وحذاء مثالي للرحلات والتنزه ، والنعال ، وملابس كافية لتناسب درجات الحرارة وموسم الشتاء.

6. لا تقلق كثيرا من الطعام في فيتنام!

فيتنام هي جنة عشاق الطعام - هكذا يمكن وصف طعام فيتنام في أحسن الأحوال ، ولكن ليس لكل الديانات ، فالطعام الفيتنامي يتضمن في أغلب الأحيان لحوم الخنزير ،  ومن جانب آخر فإن باقي اللحوم غير مذبوحة ولا تناسب المسلمين ، وأفضل خيار هو المأكولات البحرية الطازجة التي تذخر بها كافة مدن فيتنام.



ولا يفوتك أيضا الطعام النباتي والفواكه التي تتميز بها فيتنام عن غيرها وخاصة المانجو ، الباباي ، الفراولة ، الجوافة وغيرها.

لا تنسى أيضا العصائر الطازجة حينما تمر على بائع العصائر.

ومن المشروبات السائدة في فيتنام هي القهوة الفيتنامية و منها المصنفة في المراتب الأولى من حيث الطعم والجودة بحسب تقديرهم ، وهذه القهوة غالبا ما يتم تصنيعها من فضلات حيوان اللواك أو الزباد ، وتعتبر بالنسبة لي ثقيلة بعض الشي.



وطعام الشارع يعد من الأطعمة أيضا التي لها طعم مختلف ضمن الطرقات في شارع الطعام ، يجب أن تتأقلم مع الكراسي والطاولات التي تشبه مدارس رياض الأطفال في حجمها.مدارس رياض الأطفال في حجمها.

7. قهوة البيض Egg Coffe



لا تنسى تجربة هذه القهوة ، وتقدم باردة أو ساخنة ولكن لها أسلوب مختلف في إعدادها وشربها

8 . أجهزة الصراف الآلي ليست موجودة في كل بلدة في فيتنام

على الرغم من أن النقد هو ملك فيتنام ، إلا أن أجهزة الصراف الآلي ليست موجودة في كل زاوية في جميع المدن. بالطبع ، المدن الكبيرة هي استثناء لهذا ولكن في مدن مثل Phong Nha أو Tam Coc ، هناك حفنة منها حتى عام 2019. لذا تأكد من حمل ما يكفي من النقود.

تأكد أيضًا من حصولك على بعض الدولارات التي يمكنك تحويلها إلى VND لبدء رحلتك. إذا كان بإمكانك الحصول على Dong قبل أن تصل إلى فيتنام فهو افضل ، ولكن نظرًا لعدم توفرها بسهولة ، احصل على بعض العملات نقدًا ، ويفضل أن يكون ذلك بالدولار الأمريكي. يمكن استبدال اليورو أو الجنيه أيضًا على الرغم من أن الدولار الأمريكي هو الأكثر قبولًا.

9. المساومة هي القاعدة ، لذلك تعلمها بشكل أفضل!

التفاوض في الأسعار مقابل السلع أمر لابد منه في أسواق فيتنام ، وغالبا ما يطلب التاجر سعر مبالغ فيه يقدر بأربعة الى خمسة أضعاف في بعض الأحيان ، لذلك عليك أن تقصم ظهر البعير وذلك بتخفيض السعر الى أقل من نصف المبلغ المطلوب ، وحاول أن تصر على رأيك وابتعد ، وغالبا ما يرضى التاجر و يوافق ،  وإذا رفضوا السعر الذي عرضته ، فهذا يعني فقط أنك قد طلبت سعرًا منخفضًا للغاية!

بشكل عام البضائع المقلدة والتي تحمل ماركات عالمية تبدأ أسعارها من دولارين ولا تزيد عن 6 دولار.

أقمشة الحرير الفيتنامي منتشرة بكثرة في الأسواق ، ولكن لا تشتري المتر بأكثر من 50,000 دونج ، لأنك ستحصل على أسعار مقاربة لهذا السعر في بعض أسواق الإمارات بالخصوص.

10. إستخدم سيارات الإجرة المسجلة

تعد سيارات الأجرة وسيلة مريحة للسفر في فيتنام ، خاصة إذا كنت مسافرًا ضمن مجموعة أو مع العائلة.

 ولكن يطلب من السياح في كثير من الأحيان دفع أسعار أعلى لأن العداد إما معيب أو مضبوط بسعر أعلى وخاصة في سيارات الأجرة الوهمية.

سيارات الأجرة التي تحمل رمز لون موحد في Vinasun هي احترافية وموثوق بها ، وهي ليست باهظة الثمن إذا كانت تغطي مسافات طويلة داخل المدن الكبيرة.

تجنب الدخول في سيارات الأجرة العشوائية. أيضًا ، توجد دراجات بخارية من Grab حيث وهي أرخص من سيارات الأجرة.

 

أطلب من الفندق دائما أن يحضر لك سيارة أجرة فهي مضمونة و آمنة.

11.  إذا كنت ترغب في مدينة أقل إزدحاما ، فإذهب الى هو تشي مينه

العاصمة هانوي مزدحمة في كثير من الأوقات ، من ناحية أخرى ، فإن Ho Chi Minh في الجنوب هي عاصمة الحياة الليلية ومدينة نابضة بالحياة وتبدو دائماً مشغولة.

هانوي أكثر تحضرًا وتقدمًا ، بينما إذا كنت ترغب في الترفيه عن نفسك من خلال التواصل الاجتماعي أو التسوق ، فإن Ho Chi Minh هي المكان المناسب لك.

هانوي غنية بالتاريخ بينما تشتهر مدينة هو تشي منه بثقافتها الفريدة.

12. ليس كل شخص في فيتنام  يتحدث أو يفهم اللغة الإنجليزية

إذا سافرت داخل فيتنام ، فلن يفهم الجميع اللغة الإنجليزية ، وسيكون من الصعب التفاهم معهم. حتى في المدن الكبيرة ، على الرغم من أن معظم مالكي الفنادق والأشخاص في المقاهي والمراكز السياحية يتحدثون الإنجليزية ، إلا أنهم في معظم الحالات لا يجيدون اللغة الإنجليزية بشكل جيد ، و قد يتكلمون بلكنة غريبة تحتاج الى إعادة لكي يتم التفاهم . لذا ضع ذلك في الاعتبار وتعلم بعض العبارات الفيتنامية ، وأفضل طريقة هو تنزيل برنامج Google Translate في هاتفك المتنقل!

13. حركة المرور المزدحمة وأبواق المركبات أمر شائع



 إذا لم تكن معتادًا على حركة المرور الكثيفة ، فهذه هي الصدمة الثقافية الأولى التي ستواجهها في فيتنام.  التأخير شائع ، والاختناقات المرورية أمر منتظم ، خاصة في مدينة هو تشي منه.

أصوات أبواق المركبات أمر عادي في فيتنام ، هذا يعني فقط أنهم في عجلة من أمرهم ويريدون منك أن تفسح المجال أمامهم ، واحترس أثناء العبور حتى ولو كنت تمشي على خطوط المشاة وإشارة المرور خضراء.

14. تجنب ماء الصنبور

مياه الصنبور ليست مناسبة للشرب. المياه المعبأة في زجاجات رخيصة جداً ومعظم الفنادق توفر المياه النقية.

قيمة زجاجة الماء 500 ملم بحوالي 10,000 دونج.

15. الناس ودودون ومتعاونون

أحد الأشياء التي يجب معرفتها عن الثقافة الفيتنامية هو شعبها. إنهم مرحبون و ودودون ويقدمون لك المساعدة بكل لطف.

لكن احذر من الحيل واحرص على أمتعتك ، فعلى الرغم من أن شعب فيتنام لطيف حقًا ، إلا أن البلاد تشتهر بحيلها السيئة السمعة التي تستهدف السياح.

فهناك جولات مزيفة ، إيجار الدراجات المبالغ فيه ، إلى عداد سيارات الأجرة المضروب ، فقد تتعرض للخداع إذا لم تبقِ عينيك وأذنيك مفتوحتين ، وتحسن التصرف عند التعامل مع مختلف أصناف وطبقات المجتمع الفيتنامي.

البلد آمن بشكل عام مثل أي بلد سياحي آخر ، لا تترك أمتعتك دون مراقبة في أي مقاهي أو مطاعم.

أبقِ الأموال مخبأة ولا تتفاخر في الأماكن العامة بأموالك ولباسك وتصرفاتك التي قد تؤدي بك إلى المتاعب.


تختلف الحياة في فيتنام عن غيرها رغم وجود تقاسم في بعض السلوكيات المتعلقة في طريقة التعايش اليومي بين أفراد المجتمع الفيتنامية ، لكن فيتنام تزخر بمقومات سياحية قل ان تتوفر في بلد شبيه لها من حيث اولا الاهتمام بالسياحة وطريقة التعاطي معهم ، ثانيا الطقس الخلاب في موسم الشتاء وفي المواسم المعتدلة و الباردة،  ثالثا الطبيعة والجبال والأنهار ، رابعا الحياة المعيشية وانخفاض الاسعار ، خامسا شهرة فيتنام في بعض منتجاتها كالحرير و القهوة واللؤلؤ و المرجان و الرز الذي يعتبر الناتج الأول لفيتنام.

تعج جوانب الطرقات والشوارع في فيتنام بالكثير من محلات البيع المختلفة كالملابس و الاعشاب و والاصناف البحرية الطازجة و المجففة والفواكه المختلفة الطازجة مثل الجوافة و التوت و المانجو و الأناناس والموز و الباباي واصناف اخرة مختلفة وكذلك العصائر التي تتميز بطعمها الفريد. وتنتشر محلات بيع القهوة باصنافها المختلفة.



الحياة رخيصة بما في ذلك الأطعمة والمشروبات و المنتجات المحلية ، بينما تعتبر الفنادق ذات الأربعة نجوم وأكثر وكذلك المنتجعات وخاصة تلك التي في مراكز المدن والحائزة على تقييم ممتاز من قبل السواح فهي تعتبر ليست رخيصة بالمقارنة بباقي متطلبات الحياة ، ويعود ذلك إلى اهتمام الفنادق بالضيوف لديهم ومحاولة تقديم أفضل الخدمات لهم مقابل كتابة تقييم مرضى لهم نظير ذلك الاهتمام الذي لا يمكن أن تجده إلا في فيتنام.



مكاتب السياحة منتشرة بكثرة في فيتنام وتقدم اسعار مناسبة جدا لكل الفئات بحيث تتدرج الاسعار طبقا لجودة الخدمات المقدمة ودرجة وسائل النقل المستخدمة ، وتبدأ أسعار الرحلات للوجهات من  20 دولار أمريكي. وبالنسبة للرحلات السياحية ليوم واحد في سيارة خاصة مع مرشد سياحي حوالي 90 دولار أمريكي للشخص.




الأطعمة كثيرة ومتنوعة من خلال المطاعم المنتشرة في كل الأماكن وبأسعار ممتازة لا تتعدى الوجبة للشخص 25 دولار.

ولكن قد لا تناسب البعض لذلك قد تكون المأكولات البحرية و الخضار والفواكه خيار جيد للمسلمين إضافة للمخبوزات



التنقل بين الطرقات سيرا على الاقدام يعد من التحديات التي يجب على الزائر معرفتها ، حيث لا قانون لديهم أثناء عبور الطرقات وعند إشارات المرور حيث يختلط الحابل بالنابل ، وقد تتعرض لحادث دهس اذا لم تحسن استغلال فرص العبور المتاحة وبحرص تام وخاصة في التقاطعات ، وإذا تعرض أحدهم لحادث فغالبا ما يكون الكبير هو الغلطان وخاصة بين السيارة والدراجة.


صور مختارة بعدستنا






































مواضيعي




قناتي على يوتيوب






تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة جهنمية للزواج من الثانية - ممنوع دخول النساء

معنى كلمة وديمه

لماذا يسمى الحمار مصري