ما هو الهيل؟ أو الهال وفوائدة وآثاره الجانبية


ما هو الهيل؟ أو الهال




الهيل هو نوع من التوابل التي تحتوي على بذور سوداء في الداخل ، له طعم حلو ومالح بشكل مكثف ، ويتمتع برائحة غنية وغالبًا ما يستخدم في الحلويات والأطباق الساخنة والحارة ، وكذلك في المشروبات العطرية والشاي والقهوة۔

يعتبر ملك التوابل ويعد واحدا من أغلى البهارات ، حيث يحتل المرتبة الثالثة ، بعد الزعفران والفانيليا.

زراعة الهيل نشأت في الهند ونيبال وبوتان ، وكان الهيل يعتبر تقليديًا عشبًا وكان أحد مكونات الأيورفيدا (العلم الهندي القديم في الطب ونمط الحياة).

ويستخدم أيضًا في الطب الصيني التقليدي.

صنف على أنه علاج للأسنان وإصابات اللثة ، ومشاكل الحلق ، واحتقان الرئتين ، والسل الرئوي ، والتهاب الجفون ، واضطرابات الجهاز الهضمي ، وتفكك الكلى ، وحصى المرارة ، كما استخدم كمضاد للسموم.

حقائق غذائية عن الهيل

وفقا لقاعدة بيانات وكالة الغذاء الوطنية لوزارة الزراعة الأمريكية ، يعتبر الهيل مصدرا غنيا للفيتامينات والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين سي. 

و يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والألياف الغذائية ولا يحتوي على الكولسترول.

تشمل العناصر الغذائية الأخرى البيريدوكسين والحديد والصوديوم والزنك وفيتامينات ب مثل الثايامين والنياسين والريبوفلافين وفيتامين B6.

الفوائد الصحية لحبة الهيل

يحتوي الهيل على العديد من الفوائد الطبية القوية.

يمنع سرطان القولون والمستقيم



يعد السرطان ، وخاصة سرطان القولون والمستقيم ، أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم.

الدراسات التي أجراها Sengupta وآخرون. نشرت في مجلة آسيا باسيفيك للوقاية من السرطان (2007) أظهرت أن الهيل كان له نتيجة إيجابية في مكافحة سرطان القولون والمستقيم إلى حد 48٪.

 كما أظهرت الدراسات على الحيوانات أنه يمكن استخدامه كعامل وقائي كيميائي أو شيء يستخدم لمنع أو تأخير أو عكس تشكيل السرطان.

وفي دراسة أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة الأغذية الطبية أن الهيل كان له تأثير إيجابي على صحة الجلد في الحيوانات. حيث وجد الباحثون أن هناك انخفاض كبير في عدد من الأورام عند تناول مسحوق الهال عن طريق الفم. وخلصت الدراسة إلى أن الهال لديه القدرة كعامل وقائي كيميائي ضد سرطان الجلد۔

وبشكل عام ، أظهرت المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الهال ، بما في ذلك الليمونين ، القدرة على اتخاذ دور وقائي ضد تطور السرطان. 

يحمي صحة القلب


أظهرت الدراسات التي أجريت بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية أن إعطاء الهيل لحالات القلب والأوعية الدموية أدى إلى انخفاض معدل ضربات القلب والتحكم في ارتفاع ضغط الدم.

كما اثبتت التجارب التي اجريت على الفئران بأن الهيل يساعد على خفض الدهون وتنظيم أنزيمات الكبد والسيطرة على الكوليسترول.

مضاد للاكتئاب

يعتقد أيضا أن الهيل يمتلك خصائص مضادة للاكتئاب ، حيث زيته الأساسي هو أحد الزيوت الرئيسية المستخدمة في العلاج بالروائح. ويمكن استخدامه ليس فقط للاكتئاب ولكن أيضا كعلاج لمختلف الأمراض الأخرى التي تتراوح بين اضطرابات المعدة إلى الأمراض الرئوية.

يمنع أمراض الجهاز الهضمي

وقد استخدم الهيل تقليديا في الأيورفيدا والطب الصيني ونظام أوناني كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي.

المستخلص الميثانولي من الهيل هو المكون الذي يساعد في السيطرة على الاضطرابات المعدية المعوية مثل الحموضة ، وانتفاخ البطن ، وتشنجات المعدة.

وفي قسم الكيمياء ، جاميا هامارد ، في نيودلهي ، خلصت الدراسة الهندية إلى أن الزيوت الطيارة المستخرجة من الهيل أظهرت تأثيرات إيجابية على اضطرابات الجهاز الهضمي.

يطيب رائحة الفم

الهيل هو علاج فعال للغاية ضد مشكلة شائعة تعرف باسم رائحة الفم الكريهة ،  ببساطة مضغ البذور يمكن أن يساعد على القضاء على أي روائح سيئة صادرة من فمك. علما بانها تعتبر من بعض مكونات العلكة في بعض الاحيان۔

يمنع تطور التجاويف في الفم

ليس فقط يمكن أن يقتل الهيل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة ، ولكنه قد يساعد أيضًا على منع تطور التجويف على الأسنان أو حتى حجز التجاويف وتسوس الأسنان. ويعتبر مطهر قوي للفم.

يخفض ضغط الدم

قد يساعد الهال على خفض ضغط الدم ، وهو أمر أساسي للحفاظ على صحة قلبك وكليتك. 

ففي دراسة أجراها مركز أبحاث السكان الأصليين في قسم الطب في كلية الطب في الهند ، ونشرتها المجلة الهندية للكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية ، حيث قاموا بتقييم 20 شخصًا ممن تم تشخيص إصابتهم مبكرا بارتفاع ضغط الدم في مراحله الأولى ، وقد تم إعطاءهم ثلاث جرامات من مسحوق الهال بشكل يومي على جرعتين لمدة 12 اسبوعا ، وكانت النتائج رائعة. 

لم يساعد الهال في خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي والضغط فحسب ، بل أدى أيضًا إلى زيادة إجمالي حالة مضادات الأكسدة بنسبة 90٪ في نهاية ثلاثة أشهر.

يساعد مرضى داء السكري

يمثل ارتفاع محتوى المنغنيز في هذه التوابل خيارًا ممتازًا لمرضى ارتفاع السكر في الدم۔

 وقد أظهرت الأبحاث أن الأفراد المصابين بمرض السكري لديهم مستويات منخفضة في الدم من معدن المنغنيز. ومن غير الواضح ما إذا كان مرض السكري يسبب انخفاض مستويات الإصابة أو انخفاض مستويات المنغنيز في تطوير مرض السكري.

 في كلتا الحالتين ، إضافة المنجنيز إلى النظام الغذائي هي فكرة ذكية لمرضى السكري ، ولهذا السبب يجب عليك استخدام هذه التوابل كجزء من خطة العلاج لمرضى السكري۔

ووجدت دراسة سريرية أن الأشخاص المصابين بمرض السكر الذين لديهم مستويات أعلى في الدم من معدن المنغنيز كانوا أكثر حماية من الكولسترول الضار (LDL) من أولئك الذين لديهم مستويات أقل.

يساعد مرضى الربو

قد يوفر الهال أيضًا راحة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس مثل الربو.

فقد أشارت إحدى الدراسات التي استخدمت نموذجًا حيوانيًا إلى أن التوابل تُظهر تأثيرات قصبية ، وهو ما يعني أنها مادة تمدد القصبات الهوائية والشعب الهوائية ، مما يقلل المقاومة في مجرى الجهاز التنفسي وزيادة تدفق الهواء إلى الرئتين.

في الأساس ، أظهر الهال مساعدة في جعل التنفس أسهل ، وهو بالطبع الهدف الرئيسي لأي شخص يعاني من الربو أو أي ضيق في التنفس.

يقلل من الالتهابات المزمنة

اثبتت التجارب بأن المرضى الذين يتناولون الهيل الأخضر قلت لديهم علامات الالتهاب المزمن۔


الاحتياطات عند استخدام الهيل

الهيل آمن جدا عندما يؤخذ عن طريق الفم في كميات الطعام العادية. لا توجد آثار جانبية شائعة محتملة معروفة عند تناولها بكميات الطعام العادية.

إذا كان لديك حصى في المرارة ،  أو إذا كنت حاملاً أو لديك رضاعة طبيعية ، فمن الأفضل تناول الهال في كميات الطعام وليس كجرعات طبية.

البذور قد تسبب الألم التشنجي لمرضى الحصى.

من الاحتمالات النادرة أن يحفز الهيل من لديهم حساسية مفرطة تجاه بعض الاطعمة

قد يسبب الهيل بعض انواع الأكزيما لدى بعض الناس


المعلومات الغذائية عن الهيل

تحتوي ملعقة واحدة من الهال المطحون على حوالي (11 ، 12) من :

18 سعرة حرارية
4 غرامات من الكربوهيدرات
0.6 غرام من البروتين
0.4 غرام من الدهون
1.6 غرام من الألياف
1.6 ملليغرام من المنغنيز 
0.8 ملليغرام الحديد
13 ملليجرام من المغنيسيوم
0.4 ملليغرام من الزنك
22 ملغ من الكالسيوم
65 ميليغرام البوتاسيوم
10 ملليغرام من الفوسفور


المراجع

موقع الدكتور Axe
healthline.com
www.selfhacked.com


مواضيعي


قناتي على يوتيوب



جميع الحقوق محفوظة لمدونة ريح الشرق الثقافية - 2018


تعليقات

  1. جزاك الله خيرا أحسنت النقل اخي الكريم معلومات قيمة .......
    عبدالله بن عبيد البلوشي بوعبيد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة جهنمية للزواج من الثانية - ممنوع دخول النساء

معنى كلمة وديمه

لماذا يسمى الحمار مصري