ماذا تعرف عن حساب الدرور ؟


حســــــــــاب الـــــــدرور

في زمن لم يكن فيه (هيئة أرصاد جوية) ولا إنترنت يتلمس منها الناس أخبار الطقس، وكانت الحياة تمضي ، كان توقع الجو القادم هاجس أهل البر والبحر على حد سواء، كيف لا وهم يخرجون إلى لجة البحر الذي يعصف ويرمي فيهم متاهات الموج، أو قلب الصحراء الذي يكاد أن يجمد عظامهم برداً

:

في الماضي الجميل كان من المهم الاطلاع ومعرفة أحوال الطقس بطرق تناسبه، ولم يكن هناك شيء أكثر من معرفة مواقع النجوم لتحديد حركة الطقس ودخول الشتاء ومواسم العواصف، أو انقضائها وتعامد الشمس في كبد السماء

:

وكانوا يستخدمون هذا التقويم في معرفة أنسب الأوقات للزراعه وجني الثمار وخاصة التمور والمتغيرات المناخيه من رياح وأمطار وكذلك معرفة أوقات الحبل في السمك وموسمه وأنسب أوقات للصيد وغيره وكذلك هجرة وقدوم الطيور البريه والبحريه.
يبدأ حساب الدرور مع ظهور نجم سهيل فمنهم من يبدأ الحساب بتاريخ 15/8 أي نصف أغسطس ومنهم من يبدأ في 20/8 ومنهم من يبدأ بتاريخ 24/8 وهذه الإختلافات بسبب موعد ظهور سهيل في المناطق وحساب أهل الساحل أضبط من حساب البدو

:

ولا يزال الكثيرون من كبار السن في المنطقه يحفظون هذه الحسابات وطريقتها غير أن معظمهم قد أضاعوا الحسبه لعدم وجود تلك الاهميه السابقه !
وكثيرا من الناس من لم يسبق لهم التقرب من كبار السن ومعاشرتهم والاستفادة منهم تجده لايعرف معنى الدرور !

وإذا سمع ناس من كبار السن يقول احدهم للآخر نحن في الستين أم دخلت السبعين تجده يستغرب من هذا الحساب العجيب!! نعم هو كذلك عجيب لمن لا يعرفه ولكن دقيق جدا وللغاية بحسب مناخ دولة الإمارات العربية المتحدة وهو متوارث عن أجيال مضت وأجيال سوف تذكرة ولن تتخلى عنة بأذن الله فأحببت أن انقل بتواضع شديد عن الدرور , فهذا الحساب الدقيق ورثناه عن أبائنا رحمهم الله وأهلينا القدامى ,,, ومن أراد أن يذكرنا بشي قد نسيناه فله منا كل تقدير واحترام والاجر والثواب

:

لهذه الغاية ابتكر أجدادنا حساباً فلكياً يسمى حساب الدرور، يعرفه كبار السن من المواطنين والخليجيين، لكنه يختلف باختلاف منطقة وأخرى، إلا أنه يبقى واضحاً لأهل الإمارات، البعض من أبناء الجيل الجديد عرفه أيضاً، لكن تضاؤل أهمية الإلمام به جعله يتضاءل أيضاً في العقول.

ماهي الدرور...؟


الدرور حساب فلكي قديم جداً في المنطقة يعمد إلى تقسيم أيام السنة بشكل عشري إلى (36) قسماً، كل قسم عشرة أيام تعرف “بالدّر” ويبدأ هذا الحساب بطلوع نجم سهيل عند منتصف شهر أغسطس من كل عام. يعرف كل دّر بالمجموعة العشرية التي ينتمي إليها فيقال (العشر، والعشرين والثلاثين، وهكذا إلى المائة الثانية، ثم يعاد إطلاق العشر والعشرين والثلاثين... الخ)

ولقدم الذاكرة الشعبية، وبالتجربة والملاحظة فقد سجلت لنا ما يرتبط بهذا النظام من تغيرات في مظاهر الطبيعة والحياة.

فمثلا في  “روزنامة الإمارات”، ستجد في الخانات المربعة أسفل التقويم الدلو 23، سهيل 179، ذابح 2، ما يعني أننا في اليوم 179 من السنة (بعد ظهور نجم سهيل) يعني نحن في السبعين من المئة الثانية اليوم التاسع، وهكذا حتى آخر يوم بالسنة وظهور نجم سهيل مرة أخرى.

بالطبع يختلف الدرّ عن الطالع، فالطالع 13 يوماً، والحساب بالطوالع هي المستعملة في أغلب دول الخليج، بينما الإمارات وعمان يتم الحساب فيها بالدرور.

يتكون من عشرة أيام يعرف بالدر ويبدأ هذا الحساب بطلوع نجم سهيل عند الفجر من منتصف شهر أغسطس من كل عام أي 15/8.

ويعرف كل در بالمجموعة العشرية التي ينتمي إليها فيقال ( العشر، والعشرين والثلاثين,وهكذا إلى المائة الثانية ( العشر والعشرين والثلاثين.

أما عن الرياح فهناك رياح موسمية منها رياح الطلع شهرآواخريناير وبداية فبراير

 وعند دخول شهر 3 تهب على المنطقة هبوب تسمى هبوب النعايات وبأخر الشهر تهب هبوب السرايات معلنة بذلك خروج فصل الشتاء ودخول الصيف وتغيب الثريا بتاريخ 22/4

أما ضربة الاحمير تكون بشهر نوفمبر من تاريخ 3 إلى 13/11
أما بتاريخ 27/11 يبدأ تكون السحب وبالعشر الأواخر من ديسمبر يبدأ موسم الأمطار وهو ما يسمى أمطار ألوسمي ويطلق على الفترة التي تبدأ من الأربعين التي بشهر 12 (أربعين المريعي).

أمطار ألوسمي تستمر حتى 11 فبراير وهي نهاية الثمانين وبعدها تبدأ التسعين ب12 فبراير وتكون الخمس أيام الأولى منها شديدة البرودة وهنا مثل يقول برد التسعين ذبح بلا سكين وأحيانا يتجمد الماء من شدة البرد.

أما الخمس الأخرى فتكون أقل برودة.

ومن بعدها المائة ومن بعدها العشر الأولى من المائة الثانية وهنا تهب هبوب النعايات ب3/مارس باليوم السابع من المائة وببداية الثلاثين 22/3 تبدأ هبوب السرايات وتستمر حتى 2/4 بداية الأربعين وفي بداية الستين 22/4 تغيب الثريا ويبدأ الحر تدريجيا .

أما ما يسمى الفـــراق فيكون بمنتصف شهر 8.

وعند ظهور سهيل تبدأ العشر الأولى من المائة الأولى بتاريخ
 20/ 8 أو آخر القيظ.

وندخل بالعشر الأولى من المائة الثانية في بداية 15 نوفمبر وتسمى طربه الاحمير وندخل بالمائة الثالثة بداية 22 فبراير وندخل بالمائة الرابعة ب 2/6 . والمائة الرابعة تتكون من 60 يوم.
 
لان عدد ايام السنة 360 يوم.

هذه الحسابات كانت ولا زالت تستخدم عند كثير من شعب الأمارات وقد حاولت جاهدا أن أقرب للقارئ التفسير البسيط فأرجوا المعذرة إن كنت لم استطع الشرح بشكل أوضح من هذا .
ويستطيع الشخص ان يعرف في أي ايام السنة هو بمشاهدة لوحة التواقيت التي تعلق بالمساجد ،سوف تجد بالاسفل مكتوب البروج والطوالع/ السرطان 14 سهيل 325 هقعة 4
في الشتاء هناك فترتان مهمتان تتكون كل واحدة من 40 يوماً و تتميز بما يخصها من خصائص، وهما أربعين المريعي وأربعين العقربي، فالأولى تتميز بالبرودة الشديدة وتساقط الأمطار، ولكن لا تكون شاملة، أما أربعين العقربي فتتميز بغزارة الأمطار وشموليتها، حتى أن كبار السن عندهم هذه المقولة (العقربي يسقي بر وبحر) ويكون ادفأ من المريعي.

في أربعين العقربي تشتد الريح، وتصبح ذات عواء كصوت الذئاب، حتى أنها تسمى محلياً بـ” العوي”، في هذا الوقت من العام قد ينزل البرد إلى درجات حرارة متدنية، حتى أن الناس يبدأون في إشعال التدفئة وتطيب ليالي السهر بجوار “شبة الضو”.

الحسوم تبيّع الهبيل لحافه!

الغريب أن بين الأربعين مريعي وأربعين العقربي هناك عشرة أيام دافئة، تسمى الأيام “الحسوم” ، وفيها يسود ارتفاع في درجة الحرارة بشكل ملحوظ، فيظن بعض الناس أن البرد قد انتهى، وأطرف ما يعبر عن دفئها، عبارة تجري على ألسنة كبار السن، فهم يقولون: “الحسوم تبيّع الخبيل لحافه” بمعنى أن هذا الدفء جعل رجلاً “خبل” وهي كلمة محلية تعني المغفل، اشترى قفطانا ثقيلا أول البرد، وبمجرد أن جاء دفء الحسوم باعه، فلما عاد البرد قضى عليه.

بعد الحسوم تمر أيام باردة تأتي في نهاية الشتاء وقدوم الربيع، ويوافق ذلك نهاية شهر فبراير وبداية شهر مارس تسمى “برد العيوز”، وحول تسميتها تدور الحكايات، فهناك من يقول: تسمى برد العيوز نسبة لعجوز جزت صوف خرفانها بعد انتهاء أربعين المريعي، ثم جاءت أربعين العقربي فماتت خرفانها من البرد، وهناك من يقول إن القصة تنسب لعجوز كانت تعرف أحوال الطقس، وحذرت أهلها من برد شديد قادم، ولم يأخذوا بتنبيهها، فارتحلوا من بيوت الطين ثم جاءتهم الريح والبرد وماتوا.

ويقول أحد أبناء الدوله وهو من سكان ابوظبي
لا أعلم بأهل الخليج إن كانوا يعرفون هذا التقويم أو لا ولكن أظن أن أهل قطر يعرفونه لإختلاطهم بأهل الإمارات

يوجد إختلافات في الدرور حتى بين أهل أبوظبي وأهل دبي وتختلف الدرور من منطقه إلى أخرى

أنا أتكلم عن الذي أعرفه وأتكلم كوني أحد أبناء ابوظبي
يبدأ حساب الدرور مع ظهور نجم سهيل فمنهم من يبدأ الحساب بتاريخ 15/8 أي نصف أغسطس ومنهم من يبدأ في
( 20/8 ) ومنهم من يبدأ بتاريخ 24/8 وهذه الإختلافات بسبب موعد ظهور سهيل.

حساب الدرور مع النجوم




تقويم الدرور يقسم السنه إلى 36 قسم إذا حسبناها بكل در يعني بالحساب العشري 

 لكن هذا التقويم يقسم السنه إلى 3 أقسام كل قسم منها 100 يوم

أولا نتكلم عن القسم الأول وهيه 100 الأصفري تبدأ
 (عند أهل ابوظبي) من 20/8

أول 52 يوم من هذه الفتره تطرأ تحولات مناخيه بظهور نجم سهيل سوف نذكره لاحقاً في مراحل نجم سهيل.

بعد ال 52 يوم هذه يبدأ "الوسم" وهو كذلك 52 يوم ومعناه بداية موسم المطر وإذا نزل المطر يكون نافعاً بإذن لله لأهل البر والبحر أما لأهل البر فلأنه يظهر بمطر الوسم نباتات في الصحراء لا تظهر إلا بمطر الوسم ويظهر الفقع بمطر الوسم وأما لأهل البحر فلأنه مع هذا المطر ينتج اللؤلؤ في بطون المحار بإذن الله

النجوم التي تظهر مع الوسم ومعلومات عنها

كما قلنا سبب حسابنا لموسم "الوسم" بــ 52 يوم لكون النجوم التي بهذا الموسم عددها 4 نجوم كل واحد منها مدته 13 يوم وسايلي أسما وترتيبها

كما ان عمليات الصيد بطريقة السكار تكثر خلال فترة الإصفري لأن الجو يعتدل وتبدأ الأسماك مثل (البدح – البياح – الشعم – الشواص وغيرها من الأسماك ) بالدخول إلى المساكر بكميات كبيره

في بداية الصفري تصل الطيور الى مناطقنا الساحليه بكثره مثل ( الطليلي - وكروان البحر – الزرعي) تتقدم هجرة هذي الطيور وتتأخر حسب حالة الرياح فتكون أسرع مع الرياح الشماليه.

ثلاثين صفري يبيض فيها طائر اللوه المحلي ومن بعد الاربعين يبدأ ظهور طلائع (كروان البر ) في المنطقه وترتبط هجرته بالقمر وهبوب الرياح الشماليه كذالك بعض الجوارح تظهر مثل البذاوير و الجلابه و يبداء معه ظهور طائر ( الصلال )في البحر.

السبعين وهو بداية وصول ( الحباري ) للمنطقه ربما تتأخر أو تتقدم هجرتها مع ظهور القمر وهبوب الرياح الشماليه بنسبه بسيطه في الوقت ويصل معها الى المناطق الساحليه طائر (لوه العزوب) أو لوه القرم.

تهب في هذه المئه رياح نشطه تسمى الأزيب في در الستين كما أن البحاره لا يخرجون للبحر في در الثمانين المشهور برياحه الشماليه القويه.

يكون ظهور سهيل خلال هذه المرحله في آخر الليل.

المئه الثانيه وتبدأ من مع نهاية نوفمبر أي يكون آخر يوم 30/11 يكون آخر أيام الصفري وبعدها تبدأ بحساب اول ايام مئة الشتا ويسمى أول عشر أيام من الشتا. الشتاء بـ عشر الشتاء

هذه الأحداث التي تحصل في المئه

عشر الشتاء يبدأ معها تكاثر (اللوه) المحلي
اللوه أو اللوهه :هو طائر بحرى يشبه البطه بس لونه اسود ونحيف وهو يسطاد السمك عن طريق الغوص واكيد كل البحاره يعرفونه
وبداية تكاثر (حبل) الشعم و السبيطي والقابط والفسكر و الينم و(العبيسي أو الجبيسي) وينتهي في الثلاثين

الثمانين تبدأ معها الهجره العكسيه للكروان و الحبارى
التسعين قالوا عنها حالفة انها تمطر حتى لو بلت ريش الطير
المئه يكون فيها حبل البياح و الشعري و الهامور

 كما أن مربعانية الشتاء تبدأ خلال عشر الشتاء أي بعد ظهور نجم الزبانا بـ 13 يوم

 وللعلم فإن هناك مربعانيتين واحده في الشتاء والثانيه في الصيف
وتبدأ مربعانية الشتاء بنجم الإكليل وتستمر خلال النجمين القلب والشوله وجميع نجوم المربعانية نجوم جنوبيه أي تظهر في الجنوب وسيأتي توضيح النجوم لاحقاً

 وإن كان أول مربعانية الشتاء طقس وسمي فإنه يبشر بخير بإذن الله وربيع مزهر

 يكون الطقس في بداية المربعانية معتدل ثم يشتد تدريجياً بهبوب رياح شمالية غربيه جافه تهلك الحشرات وتسقط أوراق الشجر
معلومات مسبقه عن مربعانية الصيف 

 مربعانية الصيف تبدأ مع ظهور نو الثريا وتستمر ثلاثة أنواء وسيأتي ذكر هذه الأمور لاحقاً

النجوم المصاحبه لهذه الفتره وخصائصها وما قيل فيها

للعلم فإن هناك 3 بروج خلال مئة الشتاء هيه الجدي والدلو والحوت 

 ومن خلال هذه البروج يوجد 7 نجوم وهيه الإكليل والقلب والشولة والنعايم والبلدة والذابح وسعد بلع

.: أولا المربعانية :.

ونجومها الإكليل والقلب والشولة

.: ثانياً الشبط :.
ونجومه النعائم – البلدة (كل نجم مدته 13يوم)

 .: ثالثاً العقارب :.

يظهر سهيل في هذه الفتره من منتصف الليل إلى آخر
المئة الأخيره وهيه مئة الصيف وأول عشر أيام منها يسمونها عشر الصيف ويقولون اذا خلفك ابوك فقير ... افسل الصلاني وازرع شعير

 تهب رياح النعايات في در العشر
تهب رياح السرايات في در الثلاثين 

 في در الثلاثين ظهور طائري الصر والخشاش على السواحل ووقت بيض طائر الخصيفي 

 الخمسين بداية حبل البدح وحبل الكنعد

نبذه عن رياح السرايات

 في أيام السرايات يجب إتخاذ الحيطه والحذر من أرتياد البحر خلال در الثلاثين وخاصه في فترة السبق وهيه الأيام التي تسبق السرايات 

 السرايات هيه رياح قويه تأتي في در الثلاثين وتسمتر شهر تقريباً إلى در الستين تأتي رياح مفاجئه تقلب البحر إلى موج عاتي وإن كان الجو صحواً وهيه عاده ما تحدث ما بين الساعه الخامسه إلى السادسه مسائاً ولا يمنع حدوثها في وقت آخر

 في در الأربعين كذلك تكون الرياح عاتيه وقيل عنها
الاربعين مسويه رنه مويها ويطيب شرتاها ..... كم سمبوق انقطع سنه واصبح مسمر بلياها

 معنى هذا البيت أي ان الرياح تكون عاتيه وتحدث الامواج في هذا الدر والسمبوق هو نوع من السفن القديمه وقيل في البيت كم سمبوق انقطع سنه اي إنقطع حبل المسن او الباوره من شدة الرياح والأمواج وأصبح هذا القارب مسمر أي يلوث في البحر
ويسمون در الأربعين كذلك بأربعين القباقيب لكثره القبقوب في هذا الوقت

النجوم المصاحبه لهذه الفتره وخصائصها وما قيل فيها

كما قلنا سابقاً أن هذه المئه تبدأ من ظهور النجم سعد السعود ويمكنك الرجوع إلى الجدول السابق لمعرفة خصائص هذا النجم

.: أولا الحميمين :.
ونجومه : سعد الاخبية – المقدم

.: ثانياً الذراعين :.
ونجومه هما المؤخر – الرشاء
من غياب الثريا إلى ظهورها تسمى الغيوب وخلال هذه الفتره العاده تكون رياح قويه

.: ثالثاً وأخيراً الثريا :.
وهي مجموعة نجوم من اشهر ما يعرف العرب من نجوم السماء ،،،،،
ومن مجموعتها : التويبع ،
يأتي بعدها بأقل من منزله ،
ثم الجوزاء بعد الثريا بمنزلة وهي مجموعة انجم شاهرة ثم المرزم نجم واحد بينه وبين الجوزاء منزلة
ثم يتبعها نو الجوزاء ،
ثم نو المرزم ؛ وهو غزيرالمطر ،

 الثريا خاصة منفردة . هي أنه يأتي على موجات تذهب ثم تعود ووبله صغار ، يسمونه الثروى، وهو اكثر رواء للارض ......
ويقولون : اذا طلعت الثريا عشاءاً دور لعيالك العشاء ،،،،،،،،،،
ذلك ان طلوعها هذا يوافق أخر طول الليل.

وقيل عن البطين
هو بطن الحَمَل ، وصُغرَ لأن الحَمَلَ نجوم كثيرة على صورة الحمل ، والشرطان قرناه ، والبطين بطنه ، والثريا إليته ، وهو ثلاثة كواكب صغار مستوية التثليث ، كأنها الأثافي ، ويقال : إذا طلع البطين تكون الرياح شديدة وشمالية في منطقة الخليج وما جاورها

وقيل عن الثريا
وسمي بذلك لغزارة نوه ، وقيل سمي بذلك لكثرة كواكبه وهو أشهر منازل القمر وفيه ترتفع أسباب التلف عن الثمار ، اشتهر أوانه بسرعة برء الجروح بإذن الله عز وجل ، لجفاف الجو ويستحسن فيه ختان الأولاد .....

بهاذا نكون قد إنتهاينا من مئة الصيف ونكون قد أكملنا 300 يوم من السنه ولكن بقي لنا 65 يوم فكيف يتم حسابهن ؟

ال 60 يوم المتبقيات تكون 60 القيض وال 5 أيام تسمى بالخمس المساريق اي التي تسرق الحساب وتنجسه ويبدأ القيض تقريباً من 15/6 إلى 15/8 بعدها 5 أيام مساريق ويكون التاريخ 20/8 ثم نبدأ من جديد بالحساب.

النجوم المصاحبه لهذه الفتره وخصائصها وما قيل فيها

.: أولا التويبع :.
يتبعه نجم واحد وهو الدبران

.: ثانياً الجوزاء :.
ويظهر فيه الهقعة – الهنعة
وتكثر في الجوزاء رياح السموم
تقول العرب اذا طلعت الجوزاء ، توقدت المعزاء ، وكنست الظباء ، وعرقت العلباء ، وطاب الخباء

.: ثالثاً المرزم :.
ويظهر فيه نجم الذراع

.: أخيراً الكليبين :.
ويظهر فيه النثرة وهو في الصيف

الفصول السنويه القديمه

اضغط هنا لمشاهدة الصورة بالحجم الطبيعي


أولا: لصفري ------- الخريف منتصف الأربعين شهر سبتمبر
ثانيا: الشتاء---------الشتاء في الثلاثين أواخر شهر ديسمبر
ثالثا: الصيف --------- الربيع نهاية العشرين في منتصف مارس
رابعا: القيظ --------- الصيف يكون في بداية العشرين أواخر شهر 6

و الفصول السنوية القديمة تقوم على أساس الدرور قسم الإماراتيون القدماء سنتهم إلى أربعة فصول أسموها كالتالي 
 
 “لصفري” وهو الخريف، تصفر فيه أوراق الشجر والسماء، تأتي بدايته في الأربعين الأولى (شهر سبتمبر) وهو حار قائظ، ينتهي ببعض البرودة، مؤذنا بدخول “لشتا” وهو الشتاء، حالياً يدخل في نهاية الثلاثين أي شهر ديسمبر.

بعده الصيف وهو الربيع حالياً (كان أهل الإمارات يعتبرونه صيفاً فهو حار أيضا بدرجة أقل قليلا من شدة الحر الفعلية في الصيف)
 
 يبدأ في نهاية العشرين الثانية منتصف مارس، وأخيراً “القيظ” وهو ما يعرف الآن بالصيف الذي يكون في بداية العشرين الثالثة أواخر شهر يونيو.

لقد اعتمد العرب في منطقة الخليج ومنها سكان منطقة الامارات في حساب التاريخ على التقويم الهجري في حساب الأيام والشهور وعدد السنين والحساب وذلك اتباعاً لهدي الله لعباده حين قال عز من قائل في سورة التوبة الآية ال36 : "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم" .

اسماء أيام الأسبوع عند شيابنا لول

السبت :شيار..
الاحد : أول أي اول الاسبوع ..
الاثنين :أهون من كلمة الهون اي السكينة و الوقار ..
الثلاثاء : جبار(بضم الجيم ) الهدر كقولهم:ذهب دمه هدراً ..
الأربعاء : دباراي بعد ذهاب الوقت ..
الخميس : مؤنسأي الذي يذهب الوحشة ..
الجمعة : عروبه..

الشهور الهجريه عند شيابنا القدامى

عرف أهل الإمارات للشهور الهجرية أسماء عامية إضافة لأسمائها الفصيحة :

1- محرم الحرام :لسيسة .
2 - صفر الخير : صفر
3 - ربيع الأول : أول مرابيع
4 - ربيع الثاني : ثاني مرابيع
5 - جمادى الأولى : ثالث مرابيع
6- جمادى الثانية: رابع مرابيع
7 - رجب : رجب
8 - شعبان : قصيّر
9 - رمضان : رمضان
-10شوال : أول فطر
11 - ذو القعدة : ثاني فطر
12- ذو الحجة : أضحى


ملاحظه
جميع الطوالع مدة الواحد منها 13 يوم عدى الجبهة 14 يوم باستمرار

 أضف إلى ذلك طالع سعد بلغ مدته 14 يوم في السنة الكبيسة فقط أما السنوات البسيطة مدته كباقي الطوالع 13 يوم
السنة الشمسية مدتها 365.25 يوم

 وبذلك يكون الحساب ثلاث سنوات بسيطة مدة الواحدة منها 365 يوم ثم يتلوها سنة كبيسة مدتها 366يوم
إذا أردنا معرفة السنة هي كبيسة أم بسيطة يتم قسمة آخر رقمين من السنة الميلادية على رقم 4 فإذا قبل القسمة فهي كبيسة وإذا لم يقبل القسمة فهي بسيطة

مثال
2006 رقم 6 لايقبل القسمة على 4 عليه فالسنة بسيطة
2007 رقم 7 لايقبل القسمة على 4 فهي سنة بسيطة
2008 رقم 8 يقبل القسمة على 4 فهي سنة كبيسة
وهكذا يتم الحساب


عندما ترى هذا الكم من المعلومات التي وصلتنا آبائنا وأجدادنا تعلم علم اليقين أنهم لم يكونوا فقط يرعون الغنم او يغوصون للؤلؤ بل كانوا أوناس لهم معرفة بمواسم الزراعه والرياح والنجوم والكواكب والفلك

 عندما تسمع وترى كل هذا يصيبك الذهول وتعطي ذلك الجيل قدره من الإهتمام

منقول بتصرف

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة جهنمية للزواج من الثانية - ممنوع دخول النساء

معنى كلمة وديمه

لماذا يسمى الحمار مصري