الاسماء الممنوعة والمكروهة شرعا

الأسماء المنهي عنها

«كلُّ تسميةٍ تضمَّنَتْ معنًى مذمومًا، أو قبيحًا، أو احْتَوَتْ على تزكيةٍ له، أو ما تحمل فيها معنى التشاؤم أو التطيُّر بنفيه عادةً أو باسم كان معناه السبّ أو كان خاصًّا بالله سبحانه وتعالى لا يليق إلاَّ له تعالى»، ويدخل فيه كلُّ اسمٍ معبّد لغير الله.

ومثل الأسماء القبيحة: كشيطان، شهاب، ظالم، حمار، كلب أو كليب.

ومثل الأسماء المذمومة: نُهاد «وهي المرأة التي كعب ثديها وارتفع عن الصدر فصار له حجم(١)، وغادة «وهي المرأة الناعمة اللينة البيِّنة الغَيَدِ»(٢) ، شهاب الدين ، وأمَّا اسْمُ (وِصَال) و(عَوَاطِف) فَإنَّهُمَا يَحْمِلاَنِ مَعْنَى الحُبّ والغَرَام، ويُهَيِّجَانِ عَلَى ذَلِكَ، فَيُكْرَه التَّسَمِّي بِهمَا.

قَالَ الشَّيْخُ الألْبَانِيُّ رَحِمَهُ اللهُ في السِّلْسِلَةِ الصَّحِيحَةِ (1/ 8) [ ومِنْ أقْبَحِ الأسْمَاء التي رَاجَت في هذا العَصْر ويَجِب المُبَادَرَة إلى تَغْيِيرِهَا لقُبْحِ مَعَانِيهَا، هذه الأسْمَاء التي أخَذَ الآبَاء يُطْلِقُونَهَا عَلَى بنَاتِهِم مِثْل (وِصَال) و(سِهَام) و(نِهَاد) و(غَادَة) و(فِتْنَة) ونَحْوِ ذَلِكَ ].

 

 وقَالَ الشَّيْخُ بَكْر أبُو زَيْد رَحِمَهُ اللهُ [ ويُكْرَهُ التَّسَمِّي بأسْمَاءٍ فِيهَا مَعَانٍ رَخْوَةٌ شَهْوَانِيَّةٌ، وهذا في تَسْمِيَةِ البَنَاتِ كَثِيرٌ، ومِنْهَا: أحْلاَم، أرِيج، عَبِير، غَادَة (وهي التي تَتَثَنَّى تِيهًا ودَلاَلاً)، فِتْنَة، نِهَاد، وِصَال، فَاتِن (أي بجَمَالِهَا)، شَادِيَة، شَادِي (وهُمَا بمَعْنَى المُغَنِّيَة) ] تَسْمِيَةُ المَوْلُودِ (ص 23).


ومثل الأسماء التي تضمَّنت تزكيةً: عِزُّ الدِّين، وبدر الدِّين، ومُحيي الدِّين، وناصر الدين، وإسلام، وإيمان، وتقوى ، محمد الفاتح.

وتجدر الإشارة هنا بأن بعض الألقاب التي تطلق على البعض وليس كأسماء فلا بأس بها كلقب "محمد الفاتح" وغيرها من الألقاب التي لا تحتمل أي من الاسماء ا, الألقاب المكروهة او المذمومة

ومثل الأسماء التي تحمل معنى التشاؤم بنفيها: نجيح، وبركة، وأفلح، ويسار، ورباح، وفي الخبر: «لاَ تُسَمِّ غُلاَمَكَ رَبَاحًا وَلاَ يَسَارًا وَلاَ أَفْلَحَ وَلاَ نَافِعًا»(٣).

ومن ذلك ما يتطيَّر بنفيه لخبر مسلم أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم غيّر اسمَ عاصية وقال: «أَنْت جَمِيلَةُ»(٤)، وفي الصحيحين: «أَنَّهُ غَيَّرَ اسْمَ بَرَّةَ إِلَى اسْمِ زَيْنَبَ»

(٥)، وهي زينب بنت جحش رضي الله عنها.

ويحرم تلقيب الشخص بما يَكْرَهُ وإن كان العيب فيه كالأعور والأبرص والأعمش والأجرب، ويجوز ذِكره بنية التعريف لمن لم يعرفه إلاّ به.

وتحرم التسمية بما لا يليق إلاَّ بالله تعالى كالقُدُّوس، والرحمن، والمهيمن، والخالق، ويُلحق بهذه الأسماء: «شاه شاهان»، أي: ملك الأملاك، وأيضًا «قاضي القضاة» لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه: «أَغْيَظُ رَجُلٍ عِنْدَ اللهِ يَوْمَ القِيَامَةِ وَأَخْبَثُهُ وَأَغْيَظُهُ عَلَيْهِ رَجُلٌ كَانَ يُسَمَّى مَلِك الأَمْلاَكِ لا مَلِكَ إِلاَّ اللهُ»(٦)، قال النووي في «شرح مسلم»: «اعلم أنّ التسمِّيَ بهذا الاسم حرامٌ وكذلك التسمِّي بأسماء الله تعالى المختصَّة به كالرحمن، والقدوس والمهيمن وخالق الخلق ونحوها ويلحق بها شاه شاهان وقاضي القضاة»(٧).

ومثل الأسماء المعبَّدة لغير الله: عبد الزهير، عبد العُزَّى، عبد النَّبي، عبد الكعبة، عبد الرسول.

كما لا يجوز –أيضًا- التسمِّي: بسيِّد الناس أو سيِّد العرب أو سيِّد العلماء أو سيِّد القضاة؛ لأنَّ فيه تزكيةً وكذبًا.

هذا، وينبغي ها هنا أن نلفت النظرَ أنَّ المخاطَبَ في ذلك إنَّما هم الأولياء الذين يسمُّون أولادهم بمثل هذه الأسماء الحاملة لمثل تلك المعاني من تزكية وغيرها.

فإن كان عَلَمًا مُجرَّدًا لا تُفهم منه التزكية ولا تحمل على معناه، فلا تضرُّ التسمية به كاسم صالح وعلي وما أشبههما.

قالَ العلَّامةُ الشيخُ محمَّد العثَيمين رحمه الله تعالى في ( الشَّرحِ الممتع : 7/495 : باب الهدي والأُضحيةِ والعقيقةِ) :

« يجبُ أن يَختار الإنسانُ لولدِه الاسمَ الذي لا يُعيَّر به عند الكِبَر ولا يُؤذَى به ، لأنَّ الأبَ قد يُعجِبه اسمٌ مُعيَّنٌ لكنْ في المستقبلِ يتأذَّى به الولدُ فيكون سببًا لأذيَّة ابنِه ، ومعلومٌ أنَّ أذيَّة المؤمنِ حرامٌ ، وعليه فـيُختَارُ أحسنُ الأسماءِ وأحبُّها إلى الله » اهـ
وقالَ رحمهُ الله تعالى ( 7/ 497 ) : « هُناك أسماءٌ بدأت تَظهرُ على السَّاحة لا سيَّما في النساءِ ، وهي غريبةٌ ، وقد ذَكرَ بعضُ الناسِ رجلًا سمَّى ولدَه ( نَـكْـتَـلْ ) فقيل له لماذا ؟ قال : لأنَّ هذا أخو يوسف﴿ فَأرْسِلْ مَعَنا أخانا نَـكْـتَل ﴾ وهذا مِن الجهلِ ، فهم يُريدونَ أنْ يتبرَّكوا بالأسماءِ الموجودةِ في القرآنِ الكريمِ فيخْـتَـطفُون ولا يُفكِّرون و لا يُـقدِّرون .

فالذي ينبغي أن يَـختار الأسماءَ الموجودة في عُرفِه والتي يَألَـفُها الناسُ ، وليس فيها محظورٌ شرعيٌّ » ا.هـ

والعلمُ عند اللهِ تعالى، وآخرُ دعوانا أنِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسَلَّم تسليمًا.



المراجع

١- انظر: «المعجم الوسيط» (2/957).

٢- المصدر السابق: (2/667)، وانظر: «فتح الباري» لابن حجر: (10/576).

٣- أخرجه مسلم في «الآداب»: (5600)، وأبو داود في «الأدب»: (4938)، والترمذي في «الأدب»: (2836)، وأحمد: (19574)، من حديث سمرة بن جندب رضي الله عنه.

٤- أخرجه مسلم في «الآدب»: (5604)، وأبو داود في «الأدب»: (3902)، والترمذي في «الأدب»: (2840)، والبخاري في «الأدب المفرد»: (820) من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.

٥- أخرجه البخاري في «الأدب»: (6192)، ومسلم في« الآدب»: (5607)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٦- أخرجه البخاري في «الأدب»: (6205)، ومسلم في «الآداب»: (5610)، وأبو داود في «الأدب»: (4961)، والترمذي في «الأدب»: (2837)، من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

٧- «شرح مسلم» للنووي (14/368).

تعليقات

  1. شركة مكافحة حشرات بمكة
    - رش المبيدات الحشرية بالطرق العادية لا يعد من أساليب الإبادة لأن البيض لا يتأثر بالرش مما يعني بعد فترة ظهور جيل جديد من الحشرة.
    - استخدام الماء الساخن في غسل المفارش والملايات الخاصة بالأسرة وتنظيف السجاجيد والموكيت ووضعهم بالشمس فترات طويلة.
    الحيوانات الأليفة بالمنزل تعد أحد مظاهر الإصابة ويفضل التخلص منها وفي حالة الرغبة في بقائها يجب الاهتمام بنظافتها بصورة مستمرة

    شركة مكافحة الحشرات بمكة المكرمة
    أرخص شركة مكافحة حشرات بمكة
    أفضل شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة مكافحة الصراصير بمكة

    ردحذف
  2. طيب مش الرسول غير اسم البنت الي جميله وهذا فيه تزكيه ويدل علي الجمال اليس مكروه

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة جهنمية للزواج من الثانية - ممنوع دخول النساء

معنى كلمة وديمه

لماذا يسمى الحمار مصري