استخدام الليزر في ازالة الشعر

 

استخدام الليزر في ازالة الشعر

 
تعتبر تقنية الليزر لإزالة الشعر الاكثر انتشارا في العالم , وتعتبر آمنة لدرجة كبيرة إذا ما تم استخدامها وفقا لقواعد الاستخدام السليمة والتي تتمثل أولا في احترام شرف المهنة وعدم الخوض او التلاعب بصحة وسلامة الآخرين مقابل المال.
 
وتعتمد تقنية الليزر على انتقاء انسجة محددة في الجسم  selective photothermolysis (SPTL ليتم تسليط الضوء عليها على شكل نبضات  متفاوتة وبأبعاد مختلفة للموجات الضوئية ومدة محددة على الانسجة المستهدفة مع تأثير ضئيل على الأنسجة المحيطة.
 
يمكن ان يتسبب الليزر في ضرر محلي أثناء تسخين المنطقة الداكنة المستهدفة  الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) هي مادة صبغية بروتينية تُفرز من قبل خلايا تدعى الخلايا الطلائية وتكون في جلد الإنسان وكذلك في بصيلات الشعر وغيرها .
 
تعتبر هذه المادة هي المتحكمة في لون البشرة، فعند زيادة إفراز الميلانين يحدث إسمرار للبشرة، وعند قلتها يحدث بياض في البشرة، وعند انعدامها يعتبر الشخص مريض بعدوى الشمس ويكون أبيض تمامًا. تعتبر هذه المادة من أكبر المواد الواقية من حرارة الشمس أيضا.وهذا يفسر إسمرار بشرة أي شخص يتعرض كثيرًا للشمس. فكلما كان لون الجلد أفتح كانت قدرته على الحماية والمقاومة أقل وأكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان ، وأشد تأثراً بالحروق
 
الليزر عبارة اشعاعات ضوئية مركزة تنفذ إلى الجلد وبصيلات الشعر حيث تقوم هذه البصيلات بامتصاصها
تتحول طاقة الليزر إلى حرارة تضعف بصيلات الشعر دون أن تحدث أي مضاعفات داخلية ، وتتم حماية الجلد أثناء المعالجة عن طريق عملية تبريد فعالة وذلك بضخ ملطف على الجلد يندفع بنفس سرعة الضوء .
 
هذا الملطف يعمل على تبريد وتلطيف الطبقات العليا للجلد مؤمناً للأشخاص مزيداً من الراحة ، يساعد هذا على حماية الجلد أثناء المعالجة وفي نفس الوقت يساعد على توصيل كميات أكبر من الضوء تصل إلى نهايات البصيلات لتحطيمها ..
 
 

من هم المؤهلون للقيام بعمليات إزالة الشعر بواسطة اشعة الليزر

جهات مرخصة من وزارات الصحة , ممن تتوافر لديهم المعايير الدولية الكافية لتقديم تلك الخدمة  بكل أمانة وصدق , وممن يتمتعون بسمعة حسنة  , وخبرة كافية في هذا المجال.
 

الأعراض الجانبية

 
لا يوجد ضمان بعدم ظهور الشعر بعد إزالته بالليزر , ويمكن ان يكون بعض انواع الشعر مقاوم للعلاج بالليزر على الرغم من ان نمو الشعر الجديد قد يكون أكثر دقة وأفتح لونا.
 
 

و الآثار الجانبية الأكثر شيوعا عند استخدام الليزر :

  •  تهيج الجلد. الانزعاج المؤقت، واحمرار وتورم محتمل بعد إزالة الشعر بالليزر. . وعادة تختفي تلك الأعراض في غضون عدة ساعات.

  • تغير لون الجلد. قد يتسبب العلاج بالليزر في تفتيح بشرة الجلد بشكل مؤقت وخاصة أصحاب البشرة الداكنة إذا ما استخدم العلاج بالليزر بصورة خاطئة أو في بيئة غير مناسبة.

نادرا ما تظهر تقرحات أو تقشير في الجلد , أو تغييرات جلدية أخرى في نسيج الجلد بعد العلاج بالليزر.
 

مدى فعالية استخدام الليزر

 
تعتمد فعالية استخدام الليزر على المهارة والخبرة والاختيار الانسب لتكنولوجيا الليزر المختلفة , وتحتاج للمتابعة بعد الاخضاع للعلاج  ومن 3 - 8 جلسات علاجية.
 
وقد لوحظ أن بعض الاشخاص "غير مستجيبين" للعلاج , ويحدث هذا عندما يتم استخدام أجهزة غير صحيحة , أو أن الشخص الخاضع للعملية غير مؤهل لهذا النوع من العلاج. 
  
 

المخاطر المحتملة

 
لم تثبت حتى الآن مخاطر تستدعي التخلي عن هذه التقنية , وتبقى حسب الدراسات الحالية آمنة الاستخدام إذا ما روعي في استخدامها الاعتبارات التالية :
 
آولا : اجراء الفحص الأولي علي طبقة الجلد من قبل أخصائي جلدية يفترض أن لا يكون تابعا لنفس المركز الذي سيقوم بعملية إزالة الشعر بالليزر حتى تكون النتيجة محايدة , ويجب استشارة الطبيب نفسه في نوع الكريم  المناسب للبشرة بعد العملية.
 
ثانيا : التقيد بعدم التعرض للشمس قبل وبعد إجراء العملية بمدة لا تقل عن ستة أسابيع.
 
ثالثا : إزالة الشعر نهاذيا من المناطق المستهدفة قبل يوم او يومين من العلاج بواسطة الحلاقة وليس النتف أو الشمع أو مكائن الحلاقة التي تعتمد على إستذصال بصيلات الشعر , مع تجنب تقشير الجلد.
 
رابعا :  إخبار الطبيب إذا كان لديك إصابة سابقة بمرض الهربس، حتى يصف لك دواءً للوقاية منه.
 
خامسا : ربما يعطى المرضى ذوو البشرة الغامقة دواءً مفيداً لعدة أسابيع قبل بدء العلاج.
 
سادسا : تجنب تسمير الجلد قبل العلاج بالليزر لمدة 6 أسابيع على الأقل.
 
سابعا : عدم استخدام أشعة الليزر للجفون والمنطقة القريبة من العين للاحتمال الشديد لاصابة العين.
 

ما بعد العلاج

1. وضع عادة كمادات باردة لمدة 5 ـ 10 دقائق لتخفيف الألم والاحمرار.
2. يمكن وضع كريم من الكورتيزون بعد الكمادات الباردة لمدة 2 يوم فقط .
3. يسمح بالاستحمام بعد الليزر ولكن يجب أن يكون لطيفاً وبدون حك .
4. يمكن استعمال مواد التجميل في اليوم التالي لإجراء الليزر .
5. بعد حوالي 5 ـ 15 يوم من إزالة الشعر بالليزر سوف يظهر شعر غامق على سطح الجلد وهذا هو الشعر التي تمت معالجته وليس بنمو شعر جديد ويمكن إزالته بدون أي مقاومة تذكر بمسحه بالماء والمنشفة مثلاً .
6. لا تنس تطبيق الواقي الشمسي بشكل متكرر ولمدة عدة أشهر .
7. يمكن أن يعطي بعض المرضى كريمات مبيضة للبشرة بين جلسات الليزر .
 


الرأي الشرعي

الحمدلله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد..
فيجب على المرأة أن تحلق شعر اللحية والشنب والعنفقة، ويجوز لها أن تزيل جميع الشعر الموجود على الجسم ما عدا الحاجبين، وأما إزالة شعر الحاجبين لغير المتزوجة فحرام، فإن كانت متزوجة وطلب الزوج منها إزالته فيجوز لها ذلك تجملا له؛ كما جاء في الفواكه الدواني: (أَنَّ الْمَرْأَةَ يَجِبُ عَلَيْهَا إزَالَةُ مَا عَدَا شَعْرَ رَأْسِهَا) أي من شعور الوجه واستثني الشعر الذي ينبت فيه ممتداً من الرأس.
وتندب إزالة ما طلب منها شرعاً إزالته؛ كشعر الإبط بالنتف، فإن لم تقدر على نتفه أو تأذت بذلك حلقته، وشعر العانة، وهو الشعر الخشن النابت حول الفرج، وكذلك يجوز إزالة شعر اليدين والرجلين وسائر الجسد ماعدا الحاجبين إلا للمتزوجة بإذن الزوج كما سبق.
ويجوز للمرأة أن تزيل شعر الجسم بالحلق أوالنتف أوأي وسيلة أخرى كالليزر، بشرط أن لا يترك أثراً في الجسم مؤذياً أو مضراً، أو أن تنكشف المرأة على من لا يحل له أن ينظر الى عورتها التي حرمها الله تعالى. فإنْ أزالته المرأة بالوسيلة المذكورة كالليزر بنفسها من غير إطلاع أحد عليها ممن لا يحل له النظر إلى عورتها فلا بأس؛ لكن بالشرط المذكور أعلاه وهو عدم الضرر، والله أعلم.
 
الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف - الامارات
رقم الفتوى
3715
15-فبراير-2009


 
 
المراجع
 
 
 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

خطة جهنمية للزواج من الثانية - ممنوع دخول النساء

معنى كلمة وديمه

لماذا يسمى الحمار مصري