الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان سنة 1952 قبل توليه حكم إمارة أبوظبي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في فترة إستراحة سنة 1953 الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان خلال حفل تدشين أول بئر نفطي في رأس الصدر الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم مع أثنان من أتباعه على يمين الصورة سيف بن سالم بن سيف أبونواس ولد الشيخ سعيد عام 1878 وحكم دبي لمدة 46 سنة من 1912 وحتى وفاته عام 1958م الشيخ سعيد بن مكتوم آل مكتوم في رحلة لتدريب الصقور ، وتبين الصورة الشيخ سعيد وهو يقتطع قطعة من اللحم ليكافيء بها الصقر الشيخ سعيد بن راشد النعيمي أحد أبناء الشيخ راشد حاكم عجمان الشيخ سعيد والشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم الشيخ صقر بن محمد القاسمي على احد السفن ويبدوا امامه ابناه الشيخ خالد إلى اليمين وإلى جواره الشيخ سلطان بينما جلس الشيخ حميد بن محمد القاسمي إلى اليمين , ويعد الشيخ صقر حاكم رأس الخيمة الذي يعد حكمه أطول فترة حكم متصلة في العالم الشيخ صقر بن محمد القاسمي وإلى يمينه في الوسط رونالد كودراي ويليه والد الشيخ صقر ، الشيخ محمد بن سالم القاسمي ، كما يبدو في يمين الصورة راشد لوتاه الشيخ صقر بن سلطان القاسمي خلال ق...
كلمة "وديمة" بهذا اللفظ ليس لها مكان في قواميس اللغة العربية ، وقد تكون محرفة أو مشتقة من كلمة "ديمة" والتي تعني السحابة السوداء المثقلة بالمطر وعند اضافة "الواو" الى كلمة "ديمة" تصبح "وديمة" ، وعند اعادة الكلمة الى اصلها على وزن فعل تصبح "ودم" ، ونجدها فقط في قاموس اللهجة الإماراتية العريقة ، والتي تعني باللهجة المحلية "خلط الخبز مع اللبن او الحليب" ، ومنها كلمة "وديم" ايضا ، وكان ولا يزال اهل الخليج يطلقون على السمك "ودام" وأصل تلك الكلمات مأخوذة من كلمة "إئتدم" وتعني أكل الخبز مع الإدام وفي قاموس "الصحاح في اللغة" الأَدَمُ: جمع الأَديمِ، وقد يجمع على آدِمَةٍ وربما سُمِّي وجهُ الأرض أديماً قال الأعشى: يوماً تراها كشِبْهِ أَرْدِيةِ ال عَصْب ويوماً أَديمُها نَغِلا وفلانٌ مُؤْدَمٌ مُبْشَرٌ أي قد جمع لِينَ الأَدَمَةِ وخُشونة البشرة ويقال أيضاً: جعلتُ فلاناً أَدَمَةَ أهلي، أي إسْوَتَهُمْ والأُدْمَةُ بالضم: الس...
قصتي اليوم عن أذكى زوج في الإمارات، وبالمناسبة هذا الرجل ليس صديقي، ولا أعرفه لا من قريب ولا بعيد، أكرمه الله بزوجة لها عقل راجح، وتحمل شهادة الماجستير في الشريعة الإسلامية، كان يظن - بما أنها تحمل مؤهلا علميا عاليا- ستقول كلمة الحق ولو على نفسها، لم يعلم أن موضوع تعدد الزوجات لدى أي امرأة لا تفيد معه كل شهادات الدنيا، كان يناقشها حول مشروعية التعدد، وأن الله سبحانه وتعالى ذكر في القرآن (مثنى وثلاث ورباع) لم تتمالك نفسها من الغيظ، ولأن الموضوع مستفزّ قاطعته قائلة: عفوا...عفوا الآية التي ذكرتها أساسا هي حديث ضعيف!! أستغفر الله العظيم!! يا صاحبة ماجستير الشريعة الإسلامية الآية حديث ضعيف؟!! يا الله !! أوشك موضوع التعدد أن يُخرجَ أستاذة الشريعة من الملّة. المهم.. زوجها هذا من النوع الذي لا يحلو له المزاح إلا بذكر مواضيع التعدد، والتعريض بنواياه في الزواج وما شابه، نوعية من الرجال ثقيلة دم، وغير مستساغة أبدا، ولطالما تمنّت وهو يتحدث في هذه المواضيع أن تكوي لسانه بسشوار الشعر الذي يأتي على هيئة م...
تعليقات
إرسال تعليق